مشروع نراقب

مشروع تطلقه مؤسسة النور الجامعة بدعم من المعهد الديمقراطي الوطني NDI في ثماني محافظات: الأنبار ، بغداد البصرة ، ديالى ، كركوك ، النجف ، نينوى ، صلاح الدين. يهدف الى تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في المراقبة طويلة الامد للعملية الانتخابية حيث يهدف الى :-

مؤسسة النور الجامعة تطلق تقريرها حول تحديث سجل الناخبين 2021

مؤسسة النور الجامعة- بعثة نراقب تطلق بيان حول العنف الانتخابي لانتخابات مجلس النواب

08/05/2021

 

بيان حول العنف الانتخابي

قبل أي عملية انتخابية، تتّخذ الجهات المختصة مجموعة من الخطوات من ضمن استراتيجية شاملة لضمان أنّ الناخبين، والمرشّحين، والعاملين في الادارة الانتخابية، والمراقبين، وغيرهم من الأشخاص المشاركين في الانتخابات لا يشعرون بأي شيء من الخوف أو التعرض للأذى نتيجة مشاركتهم في العملية الانتخابية.  وتحرص الجهات المختصة على حماية المعنيين بالعملية الانتخابية خلال جميع مراحل العملية الانتخابية وليس فقط اليوم الانتخابي.

حرصاً منها على تحصين حماية العملية الانتخابية المبكرة لمجلس النواب المقررة في 10 تشرين الأول  2021، تتابع  مؤسسة النور الجامعة / بعثة نراقب Noorakib  بقلق كبير تسجيل حالات عنف انتخابي ضد مرشحين وداعمين للمرشحين.

في هذا الإطار، تضع مؤسسة النور الجامعة/ بعثة نراقب Noorakib مجموعة من التوصيات التي إذا اعتمدت مبكرا من شأنها أن تساعد على الحد من العنف الانتخابي مما يوفر  بيئة امنة للانتخابات وفرص متكافئة وعادلة للناخبين والمرشحين.

الى الحكومة العراقية

  • ضرورة التزام الحكومة بتطبيق برنامجها الوزاري الذي وضع من أولوياته  حماية العملية الانتخابية ونزاهتها.  ووضع الآليات التي تحقق ذلك من خلال استخدام جميع مواردها ومؤسساتها وإيجاد آليات عمل مشتركة بينها.

إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

  • الإسراع في تطوير استراتيجية لتأمين سائر مراحل العملية الانتخابية والعمل على تطبيقها بأسرع وقت ممكن.
  • تكثيف التنسيق بين الاجهزة الامنية والجهات المختصة لضمان مشاركة المعلومات التي من شأنها استباق وردع الأعمال العنفية.
  • تطوير وتطبيق منهجية مراقبة تسمح برصد علامات الإنذار المبكر من أجل اتخاذ إجراءات وقائية.
  • تطوير مدونات سلوك تشجب استخدام العنف وخطاب الكراهية، وتشجيع الأحزاب السياسية، المرشحين ووسائل الإعلام على اعتمادها بطريقة فعالة.
  • العمل على تطوير قدرات ملاكاتها في عملية رصد حالات العنف الانتخابي في جميع المحافظات وتشكيل لجان خاصة لذلك.

الى الاجهزة الامنية والقضاء:

  • العمل بطريقة جدية وشفافة على التحقيق في حوادث العنف  والكشف عن هوية من يقف وراءها وإنزال العقاب المناسب له.

إلى الأحزاب السياسية والمرشحين:

  • الالتزام بالقوانين النافذة وبنود مدونة السلوك ومعايير المنافسة العادلة والنزيهة وإدانة أي عملية عنف انتخابي، وحث المؤيدين والمناصرين على نبذ العنف.

الى منظمات المجتمع المدني

  • الانخراط بطريقة فعالة في عملية توعية الناخبين وبخاصة نشر ثقافة نبذ العنف الانتخابي
  • العمل على التنسيق فيما بينها لتنفيذ مشاريع مراقبة الانتخابات تسمح برصد علامات الإنذار المبكر وتوثيق الحوادث وذلك بهدف الحد منها.

تثني مؤسسة النور الجامعة/ بعثة نراقب Noorakib  على الجهود المبذولة من قبل جميع المؤسسات المعنية لإنجاح العملية الانتخابية وتضع إمكاناتها وطاقاتها من أجل تحقيق هذا الهدف. كما تؤكد المؤسسة على إعطاء موضوع العنف الانتخابي اولية ضمن منهجيتها للمراقبة وذلك من خلال الية رصد وتوثيق تلك الحوادث في المحافظات العشرة التي تعمل فيها المؤسسة. 

 

مؤسسة النور الجامعة

بعثة نراقب Noorakib 

20 نيسان 2021