مشروع نراقب

مشروع تطلقه مؤسسة النور الجامعة بدعم من المعهد الديمقراطي الوطني NDI في ثماني محافظات: الأنبار ، بغداد البصرة ، ديالى ، كركوك ، النجف ، نينوى ، صلاح الدين. يهدف الى تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني في المراقبة طويلة الامد للعملية الانتخابية حيث يهدف الى :-

مؤسسة النور الجامعة تطلق تقريرها حول تحديث سجل الناخبين 2021

نظرة عامة في البيانات المفتوحة والبارومتر

نظرة عامة في البيانات المفتوحة والبارومتر

منهجية بارومتر بيانات الانتخابات المفتوحة

لمؤسسة النور الجامعة

 

بدعم تقني من المعهد الديمقراطي الوطني، عملت مؤسسة النور الجامعة NUF  على وضع مقياس لتحديد "انفتاح" البيانات المتعلقة بالانتخابات مثل تسجيل الناخبين، سير أعمال المفوضية، ونتائج الانتخابات. ولهذا الغرض، واستناداً إلى نظام توزيع النقاط على جردة البيانات المفتوحة للمعهد، وضعت النور نظاماً لتسجيل النقاط يقيس انفتاح البيانات الانتخابية لكل فئة من فئات البيانات ضمن العملية الانتخابية العراقية. وستقوم النور بتحديث البارومتر شهرياً، بدءاً من 1 أيلول/سبتمبر وطوال الدورة الانتخابية المقبلة لانتخابات مجالس المحافظات لعام 2020.

 

وللفئات المختلفة من البيانات من مختلف أجزاء العملية الانتخابية أعداد مختلفة من الفئات الفرعية، تتراوح بين فئة واحدة وثماني فئات. ويستند معدل النقاط المحدد لكل فئة طبقا لمجموع النقاط التي تسجّلها الفئات الفرعية التابعة لها، والذي يمكن أن يصل الى حدود 23 نقطة لكل منها، و 20 نقطة في الحالات التي لا ينطبق مبدأ الآنيةً عليها. ثمّ تسجّل الفئة مجموعها العام على شكل نسبة مئوية من النقاط الممكنة التي حصلت عليها. تُصنّف البيانات "غير مفتوحة" إذا بلغ معدّل النقاط 30٪ أو ما دون، "مفتوحة جزئياً" إذا تراوح بين 30٪ و70٪، "و مفتوحة" إذا تجاوز عتبة 70٪. فئة "الشكاوى والنزاعات الانتخابية" على سبيل المثال، لديها ثلاث فئات فرعية -- "الشكاوى المقدمة "، "الشكاوى التي تم حلها "، و "بيانات حل الشكاوى "-- وبالتالي يتم تسجيلها من 69 نقطة ممكنة. لذلك، إذا حصلت فئة الشكاوى والنزاعات الانتخابية على 55 نقطة من أصل 69 نقطة في مراكز الاقتراع، فإنها تحصل على 80%، وبما أن هذه النسبة تزيد عن 70%، يتم تصنيف هذه الفئة "مفتوحة". من ناحية اخرى،  لفئة "النتائج" ثماني فئات فرعية، بما في ذلك "الناخبين الذين شاركوا،" "أوراق الاقتراع الصالحة " و "الأصوات الصالحة لكل متسابق،" وبالتالي يتم تسجيل النقاط من أصل 184 نقطة. في النهاية، تقوم النور بتجميع جميع النتائج من كل فئة وتحديد النتيجة الإجمالية لـ مدى "انفتاح" المعلومة الانتخابية.

 

يتم تخصيص 23 أو 20 نقطة لكل فئة فرعية على أساس كيفية امتثال البيانات الخاصة بالفئة الفرعية المعنية لكل مبدأ من مبادئ البيانات الانتخابية المفتوحة التسعة. وبالنسبة لكل مبدأ، تتلقى الفئة الفرعية إما العدد الإجمالي الممكن للنقاط أو صفر نقطة. وتتلقى الفئة الفرعية 7 نقاط ممكنة لكونها متاحة مجاناً على شبكة الإنترنت؛ 3 نقاط لكل من المتاحة بطريقة تفصيلية، كاملة و بدفعة واحدة، آنيةً (عند الاقتضاء) وقابلة للتحليل؛ ونقطة واحدة لكل من غير مقيّدة، غير التمييزية، متاحة بدون رخصة، و متوافرة على الدوام. يعكس ترجيح المبادئ أهميتها النسبية لزيادة "الانفتاح"" للبيانات الانتخابية.

 

 

المعايير التسعة

الدرجة

متوافرة مجاناً على شبكة الإنترنت

7

آنيةً

3

تفصيلية

3

كاملة وبدفعة واحدة

3

قابلة للتحليل

3

غير مقيّدة

1

غير تمييزية

1

متاحة بدون رخصة

1

متوافرة على الدوام

1

المجموع

23